منتدى عين فكرون
مرحبا بك ايها الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتبحث في المنتدى بكل حرية
منتدى عين فكرون
مرحبا بك ايها الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتبحث في المنتدى بكل حرية
منتدى عين فكرون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين فكرون


 
الرئيسيةالمهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
achille
عضو نشط
عضو نشط
achille


عدد الرسائل : 71
العمر : 39
الموقع : عين فكرون
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية  Empty
مُساهمةموضوع: المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية    المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية  Icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس - 4:00

المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية و الأعراش المجاورة و الذي لم يعد يقام منذ سنة 1960
و خلفه سوق الخريف في ضواحي باتنة



المقر الاجتماعي : 03 شارع قبايلي قدور حي السطحة الغربية رقم 02
04345 عين فكرون-أم البواقي.
هاتف/فاكس 032.41.71.42.
فاكس : 032.40.21.16.
النقال :رئيس.ج 0773.25.32.86./ 0662.44.35.70
البريد الإلكتروني : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
رقم اعتماد الجمعية : 11-2009 بتاريخ 09/02/2010
رقم الحساب البنكي : BADR BANQUE AGENCE N° 332 AIN FAKROUN
رقم: 00-91-0-200-002842-00332



إلى معــــــالـي السيدة وزيرة الثقافة .

الموضوع : طلب الرعايـة الساميـة:

تتشرف جمعية النهوض بمدينة عين فكرون أن تلتمس من سيادتكم المحترمة التفضل برعاية المهرجان الثاني : بـــــــــسقرو*
الذي سينظم بعد موافقتكم ودعمكم السامي .
أيــــــام : 27/28/29 من شهر جويلية 2010.
بمدينة عين فكرون .
في انتظار ردكم الإيجابي وقبول معـاليكم دمتم في خدمة الجزائـر.

وشـــــــكر لسيادتكم.

رئيس الجمعيــــــة

----------------------------------------------

إلى السيد /: والــــــي ولايــــة أم البواقي

الموضوع : طلب الرعايـة:

تتشرف جمعية النهوض بمدينة عين فكرون أن تلتمس من سيادتكم المحترمة التفضل برعاية المهــرجان الثــاني "بـــــسقرو*
الذي سينظم بعد موافقتكم ودعمكم الهام.
أيــــــام : 27/28/29 من شهر جويلية 2010.
بمدينة عين فكرون .
في انتظار ردكم الإيجابي وقبول سيادتكم ، دمتم في خدمة الجزائـر. وشـــــــكر لسيادتكم.

رئــــيس الجمعيــــــــة

-----------------------------------------------------

نبـــذة تاريخيـــــة :

منذ القدم والسكان الأمازيع يتوارثون عادات وتقاليد ساهمت كثيرا في بقاء عرقهم
وتراثهم الذي تناقلوا معظمه شفويا وعرفيا ، فقد كان القدامى يقدسونها ويعيرون
لذلك أكبر اهتمام للمحافظة على استمرار يتهم الحضارية كأقدم شعب عرف صك النقود
والويلات والحروب وعرف التجارة والسياسة والاقتصاد وكل ما هو للإنسان من
مجهود في الحروب والسلم وأثناء الرخاء والجدب ، وكانوا يقدسون أعرافهم ويتمسكون بها، لكي لا ينصهروا وأمام كل الغزاة اللذين عرفوهم وقاوموهم.
وهو الجامع وملتقى الجنسين ابتداء من عدد معين من دووا ير متجاورة بطون العرش
للدوار الرئيسي –أقـــــوار- الذي هو بمثابة النواة المركزية للتجمع.
كل فرد في الملتقى –بسقرو- يساهم بمختلف المواد الغذائية مثل الكسكسى : أبربوش واللحم والمشمش المجفف-الفر ماس - والتين المجفف –ثزارث-، الخ.
والدوار المركزي يهدي حيوانا للتضحية بالمناسبة وبعض التوابل ومكونات الوليمة
من أساسيات الطبخ ، وبالموازاة تختار فتاة أو سيدة ماهرة في ذلك للإشراف على الطبخ وتحضيرها.
وكل المساهمات تهدى بالتضامن بدون التعريف وذكر من يهبها ، ولا أحد له الحق في التباهي والتفاخر بهديته كبرت أو صغرت.
ويشكل التواضع والتعاون بين الطباخات التي يقمن أيضا على حراسة المؤن والسهر على إعدادها وفقا للتقليد المتوارث في فن الطبخ الشاوي.
وهي المناسبة التي تبدي فيها الفنيات مهارتهن في الإشراف والإعداد والطبخ لأن العروس الشاوية المستقبلية عليها أن نبرهن أن لكل إصبع في يدها له صنعة .
ويشرع في تقسيم الذكور والإناث إلى أفواج للتباري في لعبة خاصة بالشاوية
المسماة : { ثـــــــكورُث} نوع من اللعب يشبه الهوكي ولكنه ليس على الجليد بل على التراب. وتصنع العصي الخاصة باللعبة من أعواد الزيتون أو المتوفر من الخشب من طرف المتباريين.
ويشرع فريقين في اللعب في مساحة واسعة مقسمة بخط يحدد منطقة كل فريق يدافع عنها و لا يسمح للفريق الآخر بتعديه لتسديد " آلـــــــهى" الذي هو الهدف المسجل بضربة من أحد الهدافين الذي يباغت الفريق الخصم عندما تتجاوز تكورث الخط المعد لذلك.
وتصنع الكرة " من مواد مستعملة سواء كانت أقمشة أو جلدية على شكل كرة يخالف لونها لون ميدان المباراة .
وتزن من نصف رطل يكون قطرها من 06-10 سم .
أو مصنوعة من الخشب كالفلين أو بعض المواد التي تستعمل في الصناعات اليدوية
كالقفف والحصير إلخ...
ويقوم كل فرد من الفريق بمنع الفريق الآخر من الوصول إلى الخط المحمي المسمى
ب: آلــــــــهى" وعندما تجاوز الكرة بفعل الضربات بالعصي الخط المحدد يكون آلهى هو الهدف وبأكبر عدد من الأهداف يسجلها الفريق يكون هو الفائز.

*الوليمـــــــة :
عند منتصف النهار يكون الطعام المعد من طرف الطباخات جاهزا للتقديم وبإشراف المذكورة آنفا ، حيث يقمن باستدعاء الفرق وتقسيمها على قصعات الكسكسى أو الشخشوخة المعدة لذلك دون أي تمييز أو تفريق بين الأعمار أو المكانة الاجتماعية أو الجنسين حيث تبتدئ بالمزاح وتبادل النكت والأحجيات وكذا بعض المهارات في فصاحة اللسان.

ماذا يعنــــي بســــــــقـرو:

هو المناسبة الرئيسية في المنطقة والذي يعد موعدا هاما يضربه سكان وأعيان الدوار وبطون العرش التي تنقسم بدورها إلى عائلات أو قبائل في نفس الدوار أو تجاور في المنطقة المحدد لسكن وترحال العرش.
ويدوم الحفل بعد الاتفاق على موعده من يوم إلى ثلاثة أيام متتالية حسب الظروف والمكان والزمان لتدوم فيه الألعاب حتى خمسة عشر يوما مما يجعله مناسبة ومحطة مهمة في احتفالية السكان وذلك للتعارف بين الشباب والشابات على بعضهم البعض ولاستذكار بطولات ومآثر القدامى والمسنين واستعراض إنجازات الكهول من الجنسين وكذا التباري بركوب الخيل وركوب أمواج الشعر الشعبي والملحون
ورواية الأساطير والقصص القديمة .
ويعتبر مناسبة هامة لتوسيع القدرات الفكرية والجسدية من أجل إبراز القدرات والمواهب للشباب قصد خلق علاقات هدفها التعارف وتزويج الشابات وكذا تبادلات اقتصادية فلاحية : من حبوب وأصواف وقطعان الماشية وتخزين بعض الثمار.
بســـــقرو : هو رمز الأخوة ، الوحدة والـتآزر والتضامن والتسامح، فلنقم جميعا يدا بيد لإعادة إحياء هذه المناسبة السعيدة التي ستندثر إن لم نمارسها أو نحييها حفاظا على موروثنا الثقافي الاجتماعي .



الولايات المشاركة :
*- سوق أهراس.
*-تيزي وزو.
*-سطيف.
*-سيدي بلعباس.
*-تمنراست.
*-خنشلة.
*-بسكرة.
*-تلمسان
*-باتنة
*-بومرداس.
*-تبسة.
*-برج بوعريريج.
*-عنابة.
*-قالمة.
*-تيبازة.
*-غرداية.
*-البويرة
*-المدية.
*-معسكر.
*-أدرار.


../..

BESSEGROU

C'est un rassembleur , c'est une rencontre, entre les deux sexes
à partir d'un certain nombre de localités qui s'avoisinent , le village
central dit : AKOUWAR. Constitué le noyau du rassemblement.
Chaque membre de la rencontre apporte sa contribution en produits
alimentaires divers tels que couscous , viande , abricots secs etc.
Le patelin centrale quant a lui offre un animal de sacrifice.
Les ingrédients ainsi que les ustensiles de cuisine.
En parallèle une jeune fille généralement experte en matière de l'art culinaire est choisie pour diriger une équipe de jeunes cuisinières.
Les contributions en nature alimentaires sont anonymement déposées de cette manière le contribuant est inconnu et nul n'aura
A Se vanter d'avoir trop donné, ni a jaunir de la modestie de sa contribution, pendant que les cuisinières surveillent d'un œil attentif l'accomplissement des arts culinaires , et quelles mettent
Toutes leurs attention à l'entretien des popotes car se sont les futures candidates aux fiançailles.
Les filles et les garçons se devisent en équipes de jeux traditionnel
{ THAKOURTH{.
Thakourth : est jeu qui se pratique entre deux groupes égaux en nombre ou en capacité personnelle, les deux équipes choisissent un terrain vaste sans obstacles, en traçant deux lignes parallèles de même longueur séparés entre elles par une distance proportionnelle
à l'envergure du nombres des participants.
La balle est galet de rivière rond de couleur opposé à celle du terrain, elle mesure entre 06-10 cm de diamètre, le joueur est équipé d'un bâton spécial en bois dur recourbé à la base et de longueur d'un 01.20cm environ, chacun des joueur essaie à l'aide des membres de son équipe de toucher par coup de balle la ligne :
}ALHOU}qui est. = but.
Le festin :
Vers midi le repas est prêt , les cuisinières appellent les participants autour de chaque plat dit THZIWA , les groupes divisés sans distinction d'âge ni de sexe ni de rang social pour savourer en riant , s'amusant et se lançant des blagues et des charades.



BESSEGROU :
Est une occasion de rencontre sociale et culturelle dont le festin dure 02-03 jours.
Ainsi que les jeux peuvent durer 15 jours , pour que les jeunes apprennent a mieux se connaître, se fraterniser et passer au dessus de leurs chicanes personnelles, c'est aussi l'occasion ou les capacités morales , physiques et intellectuelles s'étalent au grand jour
Les jeunes gens opèrent ces jours une sélection qui permettra de fixer le premier choix sur une fille, certaines localités profitent de ce merveilleux événement pour nouer des relations commerciales.

Bessegrou :
c'est le symbole de la fraternité , la solidarité et la réconciliation.

Programme du Festival:

Le défilé :
Organiser un défilé de citoyens de la ville qui représente les différents
Métiers et différentes couches sociales.
En commençant par le drapeau national , les moudjahidines , les scouts
Les écoliers , les étudiants, les marchands …..etc.
- l'ouverture de la course des serveurs de cafés traditionnellement connu
dans le monde entier. A la fin le défilement des cavaliers de la fantasia et
les groupes de Rahabas.
- Les galas.
-Music moderne
-Folklore et traditionnelle.
Expositions :
*- Tapisserie.
*- Poterie .
*- Bijoux.
*- Articles traditionnels.
*-Photos diverses de la ville et ( site de ruines).
*-Projection de films et documentaires.
*-Livres.
Communication :
*-Conférence sur le thème (BESSEGROU).
*-Conférence sur l'archéologie et les sites de ruines.
*-Conférence sur les traditions locales.

Tables rondes
*-Thème: l'impact attendu de ce festival sur le plan culturel et économique.
*-Pièces théâtrales.
*-Visites sur les lieux des ruines.

Les Sports:
*-Tournoi de handball
*- Tournoi de football
*- Tournoi de tennis de table
*- Tournoi de tir a la carabine.



رابط التحميل للعلم فقط الملف من نوع PDF



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ifker.yoo7.com
 
المهرجان و التقليد الموحد لقبائل السقنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» SEGUNIA-السقنية
» حقيقة لا يعلمها الكثير من السقنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين فكرون  :: تراث عين فكرون :: مدينة عين فكرون-
انتقل الى: